728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    انضم لمتابعي المدونة

    السبت، 30 مايو 2015

    الحفاظ على رشاقة الجسم والتغذية الصحية



    يجب عليكي اتباع نظام غذائي صحي بنسبة معتدلة من السعرات الحرارية احضرت لكم وصفات غير مكلفة ولذيذة جدا من الغذاء الصحي. الغذاء الصحي أو الغذاء المتوازن يقصد به النظام الغذائي الذي يؤدي إلى تحسين صحة الفرد ويرى خبراء الصحة العامة أن الصحة والجمال يقومان أساسا على قواعد التغذية السليمة، إذ أن عمل وتناغم أعضاء الجسم يعتمدان على توازن العناصر الأساسية الواردة إليه عن طريق الطعام المتناول. ومن المعروف أن الغذاء يتكون أساسا من المجموعات الغذائية الأساسية التالية:

    • المواد البروتينية
    •  المواد الدسمة
    • المواد السكرية
    • العناصر المعدنية
    • والفيتامينات الماء


    وبالرغم من أن معظم الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية متنوعة إلا أننا في الوقت ذاته لا نجد غذاء واحدا يمكنه أن يحتوي على كافة العناصر الغذائية، لهذا ينصح خبراء التغذية والصحة العامة بضرورة تناول مختلف أصناف الطعام دون الاقتصار على نوع واحد فقط. يشترط في التغذية أن تكون متوازنة أي أن تكون: متنوعة: تتضمن جميع أصناف الأغذية ( بانية و واقية و طاقية) كافية: لتسد جميع حاجيات الجسم.


    يحتاج الفرد إلى تناول 3 وجبات (بالنسبة للبالغ) و 4 وجبات بالنسبة للمراهق و تتمثل في: وجبة الفطور: هي وجبة ضرورية أساسية تسد 4/1 حاجيات الجسم مثال: حليب أو فاكهة + خبز + مربى أو شاي + جبن أو لانشون.



    - الغـَذاء: هي وجبة مهمة و رئيسية تسد 2/1 حاجيات الجسم مثال: طبق سمكة أو لحم (120 جرام) + خضر + سلطة + خبز أو أرز + فاكهة . اللمجة أو العصرونية: وجبة أساسية للطفل و للمراهق و الحامل و المُرْضِع مثال: كعكة أو خبز + مربى + شاي أو حليب. وجبة العشاء: وجبة خفيفة تكميلية يجب أن تكون سهلة الهضم مثال: حساء الخضر أو الزبادي أو جبن + خبز أو عجائن.



    كما تؤثر الانشطة البدنية على النظام الغذائي فكلما زادت نسبة إستهلاك الطاقة خلال النشاط العضلي أو النشاط الفكري كلما كانت الحاجة إلى الأغذية الطاقية أكبر.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات:

    التعاليق لا تعبر عن وجهة رأي الموقع بل تعبر عن صاحبه

    Item Reviewed: الحفاظ على رشاقة الجسم والتغذية الصحية Rating: 5 Reviewed By: ineɣmisen n Arrif s Tarifit
    Scroll to Top